منتديات عسل غزلان

بص يا عمنا انت هتسجل هتبقى صحبى و حبيبى و كفائة مش هتسجل هعصرك و أجيب منك أعضاء كتاكيت دوس على التسجيل تحت و اوعى تنسى لما تسجل تروح لأيميل الاشتراك اللى انت كتبته علشان تفعل اشتراكك وتشارك معانا انما بقى لو كنت مشترك معانا فعلاً يبقى دوس على دخول و اتمنالك الاستمتاع بالمنتدى ...

<<<<<<<<<<<<<<

منتديات عسل غزلان


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف طفلك الشامل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:53 pm

ملف طفلك الشامل


 


الـــتلــعــثـم

يقصد بالتلعثم عدم قدرة الطفل على التكلم بسهولة
فتراه يتهته ويجد صعوبة في التعبير عن أفكاره
فتارة ينتظر لحظات حتى يتغلب على خجله،
وأخرى يعجز تماما عن النطق بما يجول في خاطره.

والتعلثم ليس ناشئاً عن عدم القدرة على الكلام فالمتلعثم يتكلم بطلاقة وسهولة في الظرف المناسب أي إذا كان يعرف الشخص الذي يكلمه، أو إذا كان أصغر منه سناً أو مقاماً.
وأول ما يشعر به المتلعثم هو شعور الرهبة أو الخجل ممن يكلمه فتسرع نبضات قلبه ويجف حلقه ويتصبب عرقاً، ويبدأ التلعثم عادة في سن الطفولة، وقد يشفى الطفل منه ولكن يعاوده من جديد إذا أصيب بصدمة نفسية حتى ولو كان مضى على شفائه سنين عديدة.


وقد ينشأ التلعثم عن واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

- قد تتقلص عضلات الحنجرة نتيجة خوف أو رهبة فتحجز الكلمات قبل خروجها ولا يقوى الطفل على النطق بأي كلمة أو يقول أأأ ـ ولا يستمر أكثر من ذلك حتى يزول خوفه وتتفتح حنجرته.

- قد لا يتنفس الطفل تنفساً عميقاً قبل بدء الكلام فينطق بكلمة أو كلمتين ثم يقف ليتنفس ويستمر كذلك بين تكلم واستراحة فيكون كلامه متقطعاً.

- قد يتنفس الطفل تنفساً عميقاً قبل الكلام ولكنه يسرف في استعمال الهواء الموجود في رئتيه فيستنفده في بضع كلمات.

- قد يكون التوازن معدوماً بين عضلات الحنجرة واللسان والشفتين فينطق بأحد الحروف قبل الآخر، أو يدغم الحروف بعضها في بعض.
بقى أن نشير إلى أن الطفل المتلعثم في الفصل المدرسي موقفه صعب للغاية فهو يدرك عدم قدرته على التعبير بفصاحة ووضوح عما يخالج نفسه، ويجد لذلك أمامه طريقين إما أن يصمت ولا يجيب عن أسئلة المعلم، وإما أن يبذل جهده ليعبر عما في نفسه وهو يعلم أن أقرانه في الفصل يتغامزون عليه.
وهنا يجب الإشارة إلى أنّه عليك أيها المربي أن تخبر الطفل الذي يعاني هذه المشكلة أنّ هذه المشكلة يعاني منها الكثير من الناس وهي مؤقّته وإذا كنت تعرف أحداً مصاب بها سابقاً أخبر طفلك عن تجربته وإذا كان بالإمكان أن يواجه من مر بهذه التجربة ويخبره الأخير كيف تغلّب على مشكلته وأنه يستطيع (أي الطفل)أن يعدّي هذه المشكلة بكل بساطة إذا أصبح واثقاً من نفسه.           


                                                          يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:54 pm

ألبسيه ملابسه بدون تمرّد منه


من الأشياء التي يتعذر على الطفل تعلمها أن يبقى
مستلقياً بهدوء ساعة تنهمك أمه بتغيير ملابسه.
فهذا شيء يتنافى مع طبيعته كلّ التنافي.



فمنذ أن يبلغ عمره نحو ستة أشهر ويتعلّم التحدرج إلى أن تبدأ أمّه إلباسه الملابس واقفاً يعد أن يكون بلغ عامه الأول تقريباً،يظل يصرغ في غضب مقاوماً الإستلقاء والتجاوب مع والدته.
لكن هناك أشياء تساعد الأم على التغلب على هذه الحالة.
فبعض الأطفال تلهيهم أصوات أمهاتهم وهن يرسلن من أفواههن أصواتاً تدعو إلى الضحك، وهناك آخرون تلهيهم قطعة من الحلوى أو البسكويت وبعضهم من يندمج مع لعبته أو معزوفة موسيقيّة بسيطة.
إذاً.. على الأم أن تبحث عمّا يناسب طفلها لكي تلهيه قبل أن تبدأ

بإلباسه لابعد ذلك.

شخير الطفل وإدراكه

أوضح بحث جديد في لوس أنجلوس أن الأطفال الذين يشخرون أثناء النوم عرضة لمواجهة مشكلات في التعلم والسلوك أكثر من أولئك الذين يستغرقون في النوم دون مشاكل .


وقالت الباحثة بقسم أمراض الأطفال في جامعة لويزفيل: وجدنا أن الشخير وحده ودون أي مرض آخر تصحبه زيادة في خطر التعرض لمشكلات إدراكية لدى الأطفال. وأوضحت الباحثة أن مشكلات مثل النشاط الزائد او قصور القدرات اللغوية لدى الأطفال الذين يشخرون ربما كانت نتيجة لاضطراباتالنوم ونقص الأوكسجين العرضي الناتج عن الشخير وتقدر نسبة الأطفال الذين يشخرون أثناء النوم
باثنى عشر في المئة بعضهم يعاني من الحالة المعروفة باسم الاختناق النومي الانسدادي حيث تنسد الممرات الهوائية وربما توقف التنفس مرات عدة أثناء الليل وكان معروفاً أن الاختناق النومي يرفع خطر التعرض لمشكلات التعلم والسلوك لكن ما لم يكن معروفاً هو ما إذا كان الشخير وحده يرفع هذا الخطر.
وفي الدراسة المعملية التي أجريت على 118 طفلاً بين الخامسة والسابعة كان أداء الذين يشخرون أثناء النوم في اختبارات الانتباه والقدرات اللغوية والذكاء العام أسوأ كثيراً وقالت الباحثة لا نمتلك بعد معلومات كافية لنعرف أي من الأطفال الذين يشخرون عرضة لتلك المشكلات نحتاج المزيد من العمل لفهم الشخير عند الأطفال وكيف يؤثر على التعليم والسلوك.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:55 pm

البدانة عند الأطفال

لاشك أن منظر الطفل البدين ذو الخدين الحمراوين الذى تلمع عيناه من بين غطا رأسه وقميص نومه يسعد الناظر ويبهجه ، ويجعل كثيرا من الأمهات يتمنين طفلا مثله ويقارنوا بينه وبين ابنهن الرفيع الممصوص .



ولكن سيدتى ... من قال إن البدانة تعنى الصحة الجيدة ، ومن أدعى أن النحافة هى المرض ؟ لو كانت البدانة صحةلما كانت همّ العصر والتخلص منها عند الكبار أصبح مشكلة ،.
ولكننا نتكلم الآن عن الصغار ..



فما هى البدانة .؟
البدانة هى أن يكون وزن الطفل أكثر بحوالى 20% من الوزن المثالى المناسب لسنه عزيزتى الأم ..... عزيزى الأب ...... كثير منكم يقلقه وزن مولوده الصغير ولكن المعدلات الطبيعية لوزن المولود هى كالتالى: وزن المولود يتراوح بين كيلوجرامين إلى 3 كيلوجرام بعد أربعة أشهر من الولادة يكون وزنه نحو 6 كيلوجرامات و عند تمام السنة الأولى يكون وزنه نحو تسعة كيلوجرامات وبعد ذلك يتم حساب الوزن من المعادلة التالية :



الوزن = العمر بالسنه ×2 + 8


أما إذا كان الوزن خلاف ذلك ..... فهو غير طبيعى لكن يجب أن نلاحظ أن وزن المولود الولد يختلف اختلافاً بسيطاً عن وزن المولودة البنت للبدانة العديد من الأسباب وهى كالتالى
أولهما - الوراثة : فالمولود البدين تجد له أبا وأما أو خالاً بدينا
ثانيهما - العادات الغذائية الخاطئة
ثالثهما - قلة النشاط والرياضة مع الأكل الأكثر من العادى
أما دور الهرمونات والأمراض فهو دور ثانوى جدا




الحــــــل
التقليل من الاطعمة المشبعة بالدهون:
· إذ يفضل ان يكون معظم الغذاء من الفاكهة والخضروات ومجموعات الحبوب والتقليل من الاطعمة الغنية بالسكريات
واللحوم كثيرة الدهن ومنتجات الالبان.

تجنب الوجبات الكبيرة:
· للمساعدة على تقليل كمية السعرات الحرارية المتدفقة للجسم لا تملأ طبق طفلك بكميات كبيرة من الاطعمة
جعل التمارين عادة يومية:
· يفضل اشراك الاطفال في انشطة عائلية مثل قيادة الدراجة والسباحة والتجول تقليل فترات مشاهدة التلفاز..
لأنه دائماً ما يرافق مشاهدة التلفاز تناول الوجبات الخفيفة
المشبعة بالدهون وكذلك المشروبات المحتوية على كميات كبيرة من السكريات يقول الخبراء "ليس مهماً ما وزن طفلك ولكن تأكد من فهمه على انه على مايرام وان برنامجاً منظماً ومدروساً لانقاص الوزن يمكنه مساعدة الاطفال على النظر لانفسهم بشكل أفضل وأكثر ثقة بالنفس .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:56 pm

إسعافات الطفل...النـفـسـية


إن إسعافات الطفل الصحية من الحوادث المنزلية ليست أقل أهمية من الإسعافات النفسية
خاصة وأن سن الطفولة يعتبر سن تشكيل شخصية الطفل المستقبلية وأن الاهتمام بنفسيته هو اهتمام بمعالم شخصيته في باقي المراحل العمرية

إن حالة إحباطية واحدة يتعرض لها الطفل أثناء طفولته قد تؤثر سلباً عليه طيلة حياته فالذين يشتكون مثلاً من انعدام الثقة بالنفس أغلبهم تعرضوا لحالات استهزاء وسخرية أو وسم بالفشل أثناء طفولتهم وكذلك الانطوائيين وأصحاب الخجل الشديد .

كيف تسعف طفلاً يعاني من ضيق نفسي؟
1-ابتسم وحاول الترفيه عنه.

2-الجأ لتجربة خاصة تضحكه بها.

3-لاعبه بلعبة اليمين واليسار:

خذ يده اليمنى وقل له: هنا أضع غضبك وبكاءك وحزنك وانفعالاتك وخوفك وباليد اليسرى أضع قوتك ما تعلمته، ما تحفظه، ما تستطيع عمله " وعدد ما يتقنه من أشياء" ثم ضم اليدين لبعضهما وقل له يداك معاً تساوي أنت!! كل ما فيك يكمل بعضه البعض فلم أنت متضايق؟! هذه اللعبة تمنح الطفل شعوراً بالأمن وتهدئ أعصابه.

4-دعه يرى نفسه في المرآة:
وشجعه على تحسين صورته من خلال الابتسامة.

5-اهده شيئاً خفيفاً يأكله وركز على ما يحب ويشتهى.

6-ردد معه الجزء الأول من دعاء الهم والحزن:
" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.. " أكثر من مرة..

7-اقرأ معه المعوذتين بصوت هادئ مسموع.


اللــهـــايــة

تنفع اللهاية( المصاصة )في تهدئة الطفل المضطرب ، وفي منعه من مص ابهامه فالرضع الذين يكون سبب بكائهم إضطرابات المعدة ممكن أن تخفف اللهاية من آلام المغص والغازات بنسبة كبيرة.

إن المصاصة وسيلة تقوم مقام الإبهام للطفل الذي يحتاج إلى المص حتى الشهرالثالث اوالخامس من عمره. إلا أن الحاجة إلى المص تنخفض بعد هذا العمر ، ويصبح ما يتلقاه الطفل من مص أثناء الرضاعة كافياً ولا يعود يتقبل المصاصة. وعند بلوغ الطفل الشهر الرابع او الخامس من عمره تزول حاجته إلى المص كلياً ( ويبدوهذا الأمر جلياً لدى الطفل الذي يرضع من ثدي امه والذي لا يكاد يبلغ هذا العمرحتى يبدي ملله من الرضاعة ) فإذا استمرت الأم في تقديم المصاصة إلى طفلها بعد بلوغه الشهر الرابع على وجه التقريب ، إما لأنه من الأطفال القلائل الذين لم يستوفوا حاجتهم منها بعد ، أو لأن استعمالها اصبح عادة يألفها إلى حد لا تستطيع معه أمه ان تجبره على التخلي عنها ، فإن المصاصة تصبح عندئذ أداة للسلوى يصعب على الطفل ان يتخلى عنها قبل بلوغه سنة اوسنة ونصف السنة اوسنتين من العمر فإذا كنت لا ترغبين فى جعل مص المصاصه عاده دائمه عند طفلك عليك التقليل من استخدامها فى الاشهر الثلاثه الاولى من عمره وتجنبي حرمانه من المصاصة كلياً بل إقطعيها عنه فترات متفاوتة في اليوم لأنك لو قطعتيها عنه دفعة واحدة سيبحث ربما عن بديل لها وليس هناك بديل مشابه غير الإصبع..الذي قد يسبب مصه له تشوهات في شكل أسنانه فيما بعد..
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:56 pm

ما بعد التطعيم

قد تظهر بعض الأعراض بعد أن يُحصن الطفل(يُطعم) من الأمراض.
ومن أشهر الأعراض إرتفاع درجة الحرارة ..وربّما تستمر لأكثر من يوم .


تجنبي إطعام الطفل بعد أخذه لحقنة التطعيم ولا تعطيه وجبته الأخرى إلا بعد مرور نصف ساعة وغالبا ما يصاحب التطعيم الثلاثي حرارة ترتفع حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين ولذلك إستخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وهوّي الغرفة جيداً. قد يصاحب التطعيم ألم شديد بالساق يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين لذلك ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم تطعيم الحصبة وجدري الماء قد يصاحبه طفح أحمر صغير عابر على الجسم لكن سرعان ما يختفي..فلا تقلقي. كما يتبع تطعيم الدرن قيح قد يستمر لعدة أسابيع لذلك نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر

وللعلم تطعيم الدرن لابد أن يترك أثرا دائما (ندبة)

خطورة نوم الطفل مع المدخنين

أشارت دراسة جديدة إلى أن المدخنين الذين ينامون بالقرب من أطفالهم يعرضونهم إلى خطر الموت في السرير. وقد كشفت مؤسسة دراسة موت الأطفال الرضع أن ثلث ال428 شخصاً الذين استجوبوا ناموا بالقرب من أطفالهم.
وتقول المؤسسة إن المكان الأكثر أمانا لأي رضيع للنوم هو في مهد في غرفة الوالدين. وينطبق ذلك بشكل خاص على الأطفال الذين لم يبلغوا بعد الستة أشهر.
ـ وقد كشفت الدراسة أن 95 بالمائة من الأهالي كانوا على علم بأن من الخطر على الطفل أن ينام في السرير إذا كان أحد الوالدين يدخن فيه، فيما اعتقد 22 بالمئة أنه ليس من الخطر أن يتشارك الطفل بالسرير في حال كان الأهل من المدخنين ولكن خارج السرير. في الواقع لا فرق بين الإثنين، فإذا كان المدخن يشترك بالسرير مع الطفل فإن ذلك يرفع خطر الموت حتى في حالة عدم التدخين داخل السرير، ذلك لأن أطفال المدخنين غالبا ما يكونون أصغر من غيرهم ويعانون من أضرار في نظام التنفس، مما يزيد من الخطر الصغير المرتبط بمشاركة السرير.
ـ ويعتبر الخطر متدنيا جدا بالنسبة للأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:57 pm

خطر الهاتف الخلوي على طفلك

أفاد بحث علمي أن قيام الأطفال باستخدام الهاتف المحمول لدقائق قليلة يؤدي إلى خفض وظائف العقل لديهم لمدة ساعة تقريبا.

وتمكن الباحثون في مركز أبحاث التشخيص العصبي الإسباني في ماربيلا من صناعة صور لكيفية تفاعل عقلي لصبي في الحادية عشر من عمره وفتاة في الثالثة عشر من عمرها أثناءاستخدامهم للهاتف المحمول
وتمت مقارنة النتائج مع نتائج اختبارات مماثلة أجريت على أشخاص بالغين وأوضحت نتائج الاختبارات أن نشاط عقل الطفل قد انخفض بشكل كبير وخصوصا في الجانب الذي يضع فيه الهاتف المحمول بعد دقائق قليلة من بداية المكالمة. كما كشفت هذه الاختبارات أن نشاط العقل لدى الأطفال يكون أقل من الطبيعي في قطاعات كبيرة من المخ خلال 50 دقيقة بعد انتهاء المحادثة الهاتفية.
وقال الباحثون "ليس فقط الأنشطة الكهربائية فقط هي التي تتأثر لكن أيضا العمليات الحيوية الكيماوية. ولا نعلم إن كان ذلك خطرا ولكننا نعلم بالفعل أن عقول الأطفال والتي لم تنضج كلية بعد معرضة بشكل أكبر من عقول البالغين".

الأعشاب الطبيعية مالها وما عليها

إن استخدام مشروبات الأعشاب الطبيعية لإراحة أمعاء الطفل من الغازات أو للمساعدة على الهضم هو فى الواقع تقليد يتبعه الكثيرين منذ زمن طويل. كذلك أصبح متاحاً الآن فى الأسواق العديد من العبوات الجاهزة لأعشاب طبيعية مختلفة.


أشارت العديد من الأمهات إلى فعالية هذه الأعشاب في تهدئة المغص وكذلك في مساعدة أطفالهن على النوم.
ينبغي أن تستعمل الأعشاب (الينسون، البابونج، الشمر، الكراوية، والنعناع) بحرص؛ فلا يجب أن تقدّم للطفل على أنها شيء روتيني مثل الحليب.
والسبب أولاً: أن رضاعة الطفل قد تقل إذا ما شبع من الأعشاب الطبيعية وذلك قد يؤدى إلى نقص وزنه بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية وقد يؤدى إلى قلة لبن الأم بالنسبة للأمهات اللاتى ترضعن رضاعة طبيعية.
ثانياً: كثيراً ما تحتوى العبوات الجاهزة على سكر قد يصل إلى 96% مما يضر أسنان الطفل اللبنية الموجودة تحت اللثة.
لتحضير مشروب الأعشاب لطفلك فقط اغلي الماء وضعي كميّة الأعشاب المناسبة في كوب ثم إسكبي الماء وإتركيه حتّى يدفأ الشراب وقدّميه لطفلك.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:58 pm

شقاوته..بسبب قلّة نوم

على الرغم من تناقض الشقاوة مع النعاس إلا أن أطباء في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يؤكدون أن العديد من الصغار، الذين يظهرون مشكلات سلوكية، وخصوصا الشقاوة ما هم إلا نعسانين، وفي حاجة ماسة إلى النوم، ولكن بطرقهم الخاصة


وأظهرت البحوث الجديدة أن الأطفال، الذين لا ينامون جيدا،
بسبب اضطرابات الشخير أو النوم أو صعوبات التنفس أكثر ميلا لإظهار مشكلات سلوكية، تترافق مع ما يعرف باضطراب عجز الانتباه،وفرط النشاط.
ويرى الخبراء أن تحديد مشكلات النوم وأسبابها، ومن ثم معالجتها، في سن مبكرة يقلل معدلات الشقاوة وعدم الانتباه بين الأطفال منوهين إلى أن اضطرابات التنفس أثناء النوم، قد تتسبب إما عن حالات حساسية أو ربو أو انتانات تنفسية أو تضخم اللوزتين والغدد، أو التهابات الجيوب لذا فإن التدخل الطبي في هذه الحالات كالجراحة وغيرها، تصحح الخلل عند غالبية الأطفال، وتسمح لهم بنوم وافر ومريح.

الــفطام

تعاني بعض الأمهات إن لم يكن أغلبهن من مشكلة فطم الرضيع. وهي مرحلة صعبة حرجة للأم والطفل معاً..لكن ببعض الخطوات المدروسة تستطيعين عزيزتي الأم أن تفطمي طفلك بصعوبة أقل إن شاء الله.

من الأفضل ألا يفطم الطفل قبل نهاية عامه الثاني، لكن مع بداية الشهر الخامس ينصح بأن يتناول الطفل وجبات تكميلية بجانب الرضاعة الطبيعية من الأم،ومن أجل تقليل رضعات الثدي وليس منعها علينا باتباع الخطوات التالية:
تقليل رضعات الحليب إلى ثلاث أو أربع رضعات يومياً.. وعندما يطلب الطفل رضعات إضافية احتضنيه وأعطيه المزيد من الاهتمام عوضاً عن إرضاعه.
عوّدي طفلك على الكوب من الشهر السادس لأنه كلّما طالت الفترة التي تمر دون أن يتعرف الطفل على الكوب انخفضت قابليته للإقبال عليه.
منع الطفل من أخذ الرضاعة إلى السرير، فذلك يسبب تسوس الأسنان بالإضافة إلى مشاكل النوم.
أثـــنـــاء الفـــطــام )
قدمي للطفل حليباً صناعياً في كوب قبل كل رضعة من الثدي.
في البداية ألغي أقل الرضعات أهمية للطفل (تكون عادة رضعة منتصف النهار) واستبدليها بوجبة كاملة، بعد ذلك ألغي رضعة واحدة كل أسبوع على أن تكون رضعة قبل النوم هي آخر رضعة يجب إيقافها .
(البدء بطــعـــام جـديـــد )
ابدئي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، ابدئي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
تجنبي إعطاء الطفل العصير في الرضاعة أثناء النوم، فالسكر الموجود في العصير قد يتجمّع حول الأسنان .
(أطعمة تصــلـح للـفــطام )
* الحبوب: خففي الوجبة بواسطة الحليب، الحبوب المخصصة للأطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة إلى الخفق أو الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.
* الفواكه: اختاري الفاكهة الطازجة مثل الموز فهو سهل جداً للهرس وغني بالفيتامينات.
* المشمش والخوخ: فهي فواكه سهلة الطبخ والخوخ بشكل خاص للأطفال المصابين بالإمساك. لا تعط الطفل أي نوع من الفاكهة مما تحتوي على أنوية أو قشور.
اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من الكتل، ولكي يصبح مجانساً.
* الخضار: مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، البندورة، البطاطا الحلوة أو البيضاء، القرنبيط والملفوف، كل هذه الأنواع يمكن غليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.
* العصائر: عصير الجزر، عصير التفاح

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:58 pm

حديث الطفل مع ألعابه

يلاحظ بعض الآباء والأمهات أن أطفالهم يتحدثون مع أنفسهم ويتكلمون مع ألعابهم وكأنهم أشخاص متواجدون في عالم الواقع .

ويقول علماء النفس حول هذه الظاهرة أنها طبيعية ولا تستدعي القلق وتحدث في السنوات الأولي من العمر من سن الثالثة وحتى الثامنة لأن مخ الأطفال في مرحلة التكوين لا يفصل بين الحقيقة والخيال ويتعايش الطفل مع الخيال بسهولة أكبر من الواقع ويشعر أن الألعاب تكون طوع أمره بعكس الأصدقاء وباستطاعة الآباء تشجيع أبناءهم تدريجيا على رسم ما يتخيلوه على الورقة والتعرف من الأبناء على صفة وشخصية كل لعبة في خيالهم وأن يحاولوا تدريجيا جعلها واقعا يمكن التعامل معه سواء من خلال خبرات حقيقية، أو قصص مكتوبة أو أفلام شاهدها الوالدان أو حتى القيام بمساعدة الطفل في تمثيل خياله فنحول هذه القدرة التخيلية إلى إبداعات يمكن إظهارها والتعامل معها دون خوف‏ .



أسمعيه صوت الطبيعة

خبراء علم النفس يشجّعون الامهات على إسماع أطفالهن أصوات الطبيعة كزقزقة الطيور وحفيف الأشجار وغيرها..
وبيّنوا أن هذه الأصوات تلعب دوراً في ذاكرة الطفل أهم من دور الموسيقى كما تساعده على التركيز عندما يصبح في عمر الدخول للمدرسة



°•:: ومن أهم النصائح التي وردت في هذه الدراسة::•° ْ
*منذ أن يبلغ صغيرك الشهر الثالث حاولي شد إنتباهه إلى أصوات الطبيعة وذلك بأن تتركي النافذة مفتوحة قليلاً ليتسلل صوت الحفيف والزقزقة إليه.
*لا تشغلي طفلك بالحديث الدائم, ومن الأفضل أن تتركيه مدّة ربع ساعة أو أكثر بدون أن تحادثيه أو تلاعبيه لأنه سيصغي تلقائيّاً إلى أصوات الطبيعة التي تصله.
*يستحسن أن تسمعيه أصوات طبيعيّة حقيقيّة وليست مسجلة على أسطوانات أو أشرطة.
*عندما يبلغ طفلك ستة أشهر من عمره وتبداين إصطحابه في نزهات إحرصي أن تتركي له فرصة لتأمل الطبيعة من حوله والإصغاء للأصوات.
*تؤكد الأبحاث أن الصمت (غير الطويل)حول الطفل يعلمه الشعور بالوقت وأهميته مستقبلاً.
*عندما يبدأ طفلك النطق ويتعلم كلمات جديدة, حاولي أن تعلميه الأصوات الصحيحة للطبيعة كحفيفي الأشجار وتغريد الطيور وصياح الديك وخرير المياه وغيرها وتدريجيّاً ستجدين أن طفلك سسيحب الطبيعة ويتحلّى بالهدوء والتركيز وحب المعرفة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:59 pm

:::ثلاث طرق لجعل طفلك يتجشأ:::

من المهم بعد أن ينال الرضيع وجبته أن تحاولي إستخراج الهواء من معدته(التجشأ) وهذه ثلاث طرق مختلفة لتساعديه على التجشأ.
- ضعي طفلك على حجرك أو سطح أفقي آخر، بحيث يكون بطنه إلى أسفل، ثم أديري رأسه إلى أحد الجانبين (وتأكدي من أنه مستند)، وربتي بخفة على ظهره أو دلكيه براحة يديك- إرفعي طفلك عاليآ على كتفك، وإجعلي صدره فوق كتفك مع ثني الرأس بخفة ثم ربتي برقه على ظهره. .
- أمسكي طفلك بحيث يكون في وضع رأسي مع ميل طفيف إلى الأمام، وأثناء مساندتك لعنقه وظهره ربتي أو دلكي ظهره برقة.



إستيقاظ الطفل في الليل

بعد أن تضعي طفلك في فراشه وبعد يوم مشحون ومتعب
وأنت في منتصف نومتك الرابعة..تتفاجئين بطفلك يحاول التسلّل لفراشك أو ببكاءه عوضاً عن تسلّله طالباً منك القدوم إليه ومن ثم ذهابكما كليكما إلى سريك وإستكمال ماتبقى من الليلة .

أن تكرّر هذه الحادثة مرتين أو أربع لا بأس به. لكن أن يصبح تكرارها بشكل يومي فهي مشكلة تستوجب البحث عن علاج لها قبل تفاقمها.
بكاء الطفل ناجم إما بسبب الأحداث التي جرت في يومه
من مشاحنات مع الأطفال في الحضانة أو في البيت..
والحل هنا يكون بالتخفيف من المشاحنات هذه وإبعاده قدر الإمكان عن الأطفال الذين دائماً ما يتشابك معهم. وقد تكون الغيرة من أخوه الجديد الذي ينام في غرفة والديه الدافع الأكبر لإستيقاظه ليلاً والتسلّل لفراش أبويه وهذا خطأ من الوالدين حين يدعون الصغير ينام معهم بحجة أنّه سيزعج أخوه..بالعكس الأخ الأكبر سيشعر بالطمأنينة إذا ما إستيقظ على بكاء الوليد ..فسيشعر أن هناك من هو معه.
وأغلب الأحيان يكون بكاء الطفل بسبب حاجته إلى الحمام وخصوصاً من بدأ في ترك الحفاظ...فالأفضل إما أن تقوديه
لقضاء حاجته في نتصف نومه أو التقليل من إعطاؤه السوائل قبل فترة النوم بوقت كافٍ ،وجعل آخر ما يفعله قبل النوم هو الذهاب للحمام .


قواعد مهمّة حتّى لا يضيع..

دائماً ما نسمع ونحن نتجوّل في السوق أو الملاهي وربما أيضاً في الحفلات وغيره صوت الميكرفون معلناً إما عن العثور على طفل أو ضياع طفل..

هناك قواعد ضروريّة بسيطة تضمن لك عودة طفلك إلى أحضانك في حال لا قدّر الله فقدتيه في مكان عام.
-1-
التوقّف في مكانه.
وهذه القاعدة مهمّة لأن الوالدين أو الباحثين عنه سوف
يمشطون المنطقة التي شوهد فيها الطفل آخر مرّة.
فالطفل الجوال الذي سيظل يدور هنا وهناك يصعب العثور عليه.
-2-
التحدث إلى شخص كبير.
أخبري طفلك أنه إذا لم يجدك حوله فهناك أشخاص موضع
إطمئنان كرجل الأمن أو الموظفين أو الذين يلبسون بزّات تحمل أسمائهم على صدورهم. يستطيع إخبارهم أمّه ضل طريقه منك.
-3-
عدم المغادرة مع أي شخص غريب.
وهذه جدّاً مهمة فناك حوادث الخطف والإستغلال لا قدّر الله..

بقي أن نقول إن طرح هذه القواعد على طفلك مرة واحدة لا تكفي.والمطلوب مراجعتها دوريّاً عند الذهاب معك إلى مكان عام. حتّى وإن كانت الطريقة بصيغة مسليّة مثل(أين يوجد حارس الأمن).
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 2:59 pm

رأس طفلي غريب

يختلف شكل الرأس من مولود لآخر والأغلب أن يأخذ الطفل شكل رأس أحد أبويه.



لكن قد يحتاج طفلك أكثر من أيام يتشكل رأسه بالشكل النهائي وعندما نجد رأس الطفل بعد ولادته بأيام قد غدا مسطحا من جهة وبارزاً من أخرى فالأغلب أنّه ينام على جنب واحد ومن المفترض أن يتشكل رأسه تلقائياً حتّى بلوغه سنته الأولى وهناك أطفال يولدون برأس غير متناسق ويبقى على هذه الحال ومثل هذا الطفل نموّه طبيعي فيما يتعلّق بالنواحي الأخرى إنما الرأس قد لا تتغيّر وتظل على حالها. وقد تلاحظ الأم وجود فجوات بين عظام الجمجمة والتي ستنغلق تدريجيّاً عندما يقترب الطفل من سن العام وحتى العام والنصف.
وفي كثير من الحالات نجد هذه الفجوة قد تمتد إى حيّز آخر في خلف الرأس وتغلق على الأغلب بعد شهرين من الميلاد.

تسوّس ..في الأسنان اللبنية::



بعد سبعة أشهر من الميلاد تبدأ الأسنان بالظهور ويطلق عليها إسم..اللبنية تستمر هذه الأسنان فترة في فم الطفل من ست وحتّى ثمان سنين ثم تتساقط ما فائدتها؟وهل من الضروري الحفاظ على سلامتها؟ وماذا يحدث عند إهمالها.

يختلف موعد ظهور الأسنان عند الأطفال من طفل لآخر فبعضهم تظهر في شهره السابع والبعض الآخر في أواخر سنته الثانيةوتبدأ هذه الأسنان بالسقوط بين السنة السادسة والثامنة من عمر الطفل وهذه الأسنان صغيرة الحجم وربما يكون هذا السبب في أن الأسنان الدائمة لا تظهرإلا بعد أن يكبر فك الطفل ،ووظيفة الأسنان اللبنية كوظيفة الدائمة تساعد الطفل على مضغ الطعام وتساعد أيضاً في تشكيل فكّه الذي ينمو.
فإذا لم تكن هناك أسنان لبنية فإن الفك يظل صغيراً ما يجعل المكان غير كاف لظهور الأسنان الدائمة وهكذا..تتزاحم فوق بعضها.
ومن هنا جاءت أهمية العناية بالأسنان اللبنية إذ يجب تنظيفها بإنتظام بفرشة الأسنان بل ويجب أن يقوم الطبيب بعلاجها حين تُصاب بالتسوس عن طريق حشوها لذلك عليك أيتها الأم تجنب الإكثار من تقديم الحلويات لطفلك لأنها تلتصق بالأسنان وتساعد على نمو بكتيريا التسوس .

أسأل الله أن يديم البسمة على شفاه اطفالكم.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:06 pm

الاكتئاب هل يصيب الصغار؟


لم نكن في السابق نعترف بوجود اكتئاب عند الاطفال وحتى الطب النفسي لم يكن يعترف بوجوده وكان الاعتقاد السائد أنهم لايصابون به لكن اتضح اليوم أن الأطفال يصابون بالاكتئاب.
هذا ماقراءته في مجلة بريد المعلم واحببت ان افيدكم به مع بعض التصرف.
عمر في السابعة من عمره، بدأ يهمل واجباته المدرسية ويبكي كثيرا، وبصورة تدريجيةأصبح لامبالياً ،بدأ يجلس وحده ويبتعد عن رفاقه تتساءل معلمته
هل يصاب الصغار بالاكتئاب ولماذا؟ وكيف يمكن مساعدتهم؟


الاكتئاب

هو مرض يؤدي إلى الشعور بالحزن واليأس والعجز والخمول ونقص الطاقة وعدم الرغبة في مزاولة الأنشطة التي كان الطفل في السابق ير غبها أو يحبها.


                يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:07 pm

أعراض الاكتئاب

- الانسحاب الاجتماعي بحيث يبدأ الطفل بالانفصال عن الآخرين ويعتزلهم يفضل النشاطات الذاتية والصمت والسكون.
-عدم الرغبة في مزاولة الحياة الطبيعية مثل الذهاب الى المدرسة أو الخروج مع العائلة أو ممارسة الأنشطة اليومية.
-الشعور بالذنب وبأنه غير محبوب ولديه تدن في مفهوم الذات.
-شعور بقلة الحيلة والعجز في مواجهة مشاكل الحياة والناس،وهو متشائم ، فيتوقع الأسوأ دائما، ويشكوباستمرار
-عدم إبدأ اي مظاهر للفرح والسرور ،فلايضحك ولايبتسم الانادراً ولديه حزن عميق وسرعة البكاء دون سبب.
-إظهار أنماط من التأرجح المزاجي ،مثل جدية زائدة بعدالإهمال.
-ظهور إضطرابات في النوم والتغذية مثل :الأرق والإرهاق الشديد أو النوم الكثير، وفقدان الشهية أو زيادتها.
-فقدان التركيز وتشتت الانتباه فالطفل المكتئب لايستطيع الصبر على نشاط معين سوى فترة بسيطةولايكمله.
-تدهور المستوى الدراسي بصورة مفاجئة.
-إهمال المظهر الخارجي وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والملابس وغيرها.
-الحساسيةالزائدة ،فمن السهل جرح مشاعرة.
-الشعور برغبة في الموت قد تبلغ محاولة الانتحار في حالة الاكتئاب الشديد.

إن الطفل الذي تنطبق عليه خمسة أو أكثر من أعراض الاكتئاب لمدة تزيد عن أسبوعين يعتبر مصاباً بالاكتئاب

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:08 pm

أسباب الاكتئاب

-التغير في حياة الطفل بسبب قدوم مولودآخر أو الانتقال إلى مكان جديد.
-شعور الطفل بعدم الاهتمام لأي ظرف أو سبب.
-الشعور بالعجز بحيث القوانين المتشددة أو الحماية الزائدة في التنشئة تشعر الطفل بعدم الضا عن ذاته وعدم كفاءته وفاعليته.
-الصدمة النفسية مثل موت عزيز أو طلاق الأبوين أو فقدان شيء قيم لدى الطفل مثل حيوانه الأليف،فالاطفال يعتمدون كلياً على مصدر خارجي في الحصول على الدعم، وافتقاد هذا المصدر يجعلهم
أكثر عرضة للأكتئاب.
-الاستجابة للتوتر إن الاطفال الذين تتكرر معاناتهم من المشاعر السلبية الناتجة عن المشكلات الأسرية المستمرة ،ولا يستطيعون السيطرة على التوتر والمشاعر بطريقة مناسبة ،يبحثون عن طريقة مناسبة، للتخلص من ذالك فيصابون بالاكتئاب.
-التواصل :ان المربي الذي يصدر التعليمات والأحكام بدون الاستماع لمشاعر الطفل ولا السماح له بالتعبير عنها ولا الاعتراف بها،يدفع الطفل إلى الصمت، فتبقى المشاعر السلبية في نفسه وتجعله مكتئبا.
-العوامل الفيزلوجية مثل خلل في التوازن الهرموني او فقر الدم او الاضطرابات في الغدة الدرقية او الفيروسات أو الحساسية للطعام او الاضطرابات في سكر وضغط الدم.
-تدني تقدير الذات :الانتقاد المستمر للطفل والتقليل من قيمته وطلب الكمالية والتوقعات غير المنطقية منه، تجعله محبطاً وتشعره بالذنب وبأنه يستحق العقاب فيلوم نفسه على اية مشكلة تواجهه .
-اضطرابات الشخصية :الشخصيات الوسواسية والهستيرية التي تغلب عليها تقلب المزاج وتضخيم الامور،تكون أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب.
-العوامل الوراثية والبيولوجية: يظهر كثير من حالات الاكتئاب في الاسر التي يعاني أفرادها الاكتئاب الناتج عن نقص بعض المواد العصبية الناقلة في المراكز الدماغية،والتي تعتبر مسؤلة عن المزاج والانفعالات والتفكير والسلوك.

ونقول اختي الحبية مهما تعددت أنواع الاكتئاب وتنوعت أسبابه لدى الأطفال فإن علاجه ممكن وبخاصة حين تتم ملاحظته وتشحيصه في وقت مبكر كما ان الوقاية منه أجدى انواع العلاج

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:09 pm

الوقاية:

*بناء تقدير الذات:
تنمية شعور الطفل بالكفاءة والاستقلالية والرضا عن الذات.

*تجنيبه الشعور بالذنب:
إن طلب الكمالية والقوانين التشددة والقاء اللوم على الطفل ،يجعله أكثر عرضة للأكتئاب من غيره.

*التفائل:
كن متفائلاً وتحدث بطريقة إيجابية مع الطفل فإن الآباء المتفائلين يكون أبناؤهم متفائلين غالباً.

*الجد والمثابرة:
تعويد الطفل على محاولة التغلب على المشكلات أو العوائق حتى لايشعر بالعجز أمامها.

*الاتصال والتواصل:
تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته وانفعالاته من خلاال التواصل معه واحترام آرائه ومشاعره فيشعر بالتقبل وتقل دوافع لجوئه إلى الاكتئاب.


*الرعاية:
إشعار الطفل بالمحبة والعناية الكافية،من خلال لمسه ومعانقته وإظهار المحبة والسرور عند رؤيته.

*القيام بأنشطة ممتعة:
تسلي الطفل وتجعله شريكاً في جماعات اللعب أو الرحلات.

*الملاحظة:
لاحظ الطفل باستمرار وخذ بجدية أي إشارة تظهر عليه مثل: فقدان الوزن أو الانسحاب وفقدان الاهتمام وقدم المساعدة الفورية قبل أن تتدهور حالته.

*عند تغير مكان الإقامة:
هيئ طفلك مسبقاً لهذا التغيير وحافظ على النظام اليومي قدر المستطاع حتى يشعر الطفل بالارتياح مثل: وقت نوم وترتيب الغرفة بالطريقة التي كنت عليها في المكان السابق.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:10 pm

العلاج:

**الإنصات:
يجب الاستماع للمشاعر السلبية للأطفال المصابين بالاكتئاب ، ومناقشتها وتقبلها وتفهمها مهما كانت الاسباب ، ومساندتهم عاطفياً بالحب والحنان.

** الحديث الإيجابي:
على المربي إبلاغ الطفل مباشرة بأن العبارات الإيجابية تعمل كمضاد لمشاعر الذنب والتشاؤم فالتفاؤل والتفكير بإيجابية يؤدي إلى العمل بإيجابية والعبارات السلبية تجعل الامر أسوأ فيجب الانباه للحديث السلبي واستبداله بالحديث الايجابي عن الذات مثل: مشاعري سوف تتحسن ،وسيساعدني
والدي لأتحسن.

** التشجيع:
قدم التشجيع والثناء للطفل عندما يبدأبالمشاركة والاستمتاع ولو بصورة بسيطة.

**العلاج بالعمل والترفيه:
حدد للطفل أعمالاً خطط لها بعناية ليقضي وقته فيها ويشعر بثقة بالنفس كلما أنجز عملاً منها فالانهماك في العمل يمكن أن يبعد الطفل عن الافكار السوداوية واحرص على نشر جو المرح خلال العمل.

** جنب الطفل الوحدة قدر المستطاع ولكن ننصحك بعدم المبالغة لأن ذالك يؤدي الى عكس المطلوب .

***** الاطفال والفراق*****

غالباً مايشعر الطفل بمشاعر سلبية قوية في حال الفراق او الموت أو فقدان شيء قيم لذالك عليك مساعدته حتى لاتستمر آثار الحدث على المدى البعيد:مثل:

*استخدام الدمى مع الطفل ليمثل مايظنه قد حصل للشخص المهتم به ومن المفيد مشاركته اللعب وسؤاله عما حدث وعن مشاعره.

**أجلس مع الطفل وتحدث معه ليعبر عن مشاعره واحاسيسة السلبية وتقبلها واعترف بها فلو بكى الطفل مثلاً لموت عصفوره المحبوب يمكن ان تقول له:أعرف أنك حزين لان العصفور الذي تحبه مات!!

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:11 pm

مضادات الاكتئاب:وهي أدوية مأمونة بصورة كبيرة ولا تؤدي الى تعود أو إدمان تستخدم بنجاح من قبل الطبيب النفسي ولكن
يجب الاتكون الادوية هي الخطوة الاولى في العلاج بل اجعلها آخر الخيارات.



الإســـهــال عند الرضّـــع

الاسهال هو عدو الطفل الاول لانه قد يصيبه بالجفاف وهو وضع خطير بالنسبة للطفل وعليك بإستشارة الطبيب فوراً إذا إستمر الإسهال عند الصغّير أكثر من ست ساعات.

يبقى براز الأطفال ليّنا نوعاً ما عدّة مرات يومياً،إلى أن يباشروا تناول الطعام الجامد أما إذا كان براز طفلك شديد الليونة وضارباً إلى الخضرة فهذا يشير إلى إصابته بالإسهال.
وهو أمر خطيربالنسبة للطفل الصغير إذ قد يسبب له التجفاف السريع

::ما العــمــل ::

إحرصي على أن يتناول طفلك الكثير من السوائل كي لا يُصاب بالجفاف، وإذا كنتِ ترضعينه من ثديك،قدمي له الماء المبرد المغلي مسبقاً بين الوجبات أما إذا كنتِ ترضعينه من الزجاجة فقدّمي له وجبات مخفّفة لبضعة أيام. وطريقة الوجبات المخفّفة تكون عن طريق إضافة ربع كميّة بوردة الحليب إلى مقدار الماء العادي في اليوم الأول ،وفي اليوم الثاني إستعملي نصف كمية المسحوق مع الماء المعتاد وضعه، وفي اليوم الثالث ثلاثة أرباع كميّة المسحوق مع الماء المعتاد،واليوم الرابع حضّري الرضعة بنفس التركيز المعتاد.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:12 pm

الطفل المنغولي


من فوائد الكشف المبكّر على الحمل بالسونار التأكد من سلامة الحمل وإكتشاف عدد الأجنة(التوائم)وكذلك يُمكّن السونار من قياس سمك سائل موجود تحت جلد رقبة الجنين وزيادة هذا السُمك دليل على زيادة في نسبة حمل طفل منغولي.



يعاني الطفل المنغولي نوع خاص من القصور العقلي العضوي ، ونقص في النمو الجسدي.
فالنمو الجسدي عند الطفل المنغولي يكون بطيئاً فلا يبلغ حجمه الكامل مطلقاً.
أما ذكاؤه فلا يتطور في معظم الحالات إلا ببطء بالغ،لكنه في بعض الحالات يبلغ حدّاً مقبولا من التطور،كما يتمتّع هؤلاء الأطفال بأمزجة تتّصف بورة عامة بالرقة واللطف.
ومما يجدر ذكره أن إحتمالات ولادة طفل بهذه الصفات تزداد لدى النساء اللواتي بلغن أواخر العمر الذي يستطعن فيه إنجاب الأطفال.أما سبها فيعود إلى شذوذ في الكروموسومات تتكون في بداية حياة الجنين.
ومع أنّه ليس مرضاً وراثيّاً إلا أنه إذا حدث وأنجبت الأم طفل منغولي فينبغي أن تعرض نفسها على مختص في علم الوراثة ليقرر مدى إحتمال ولادتها طفلا مماثلاً له في المستقبل.ومهما يكن فإن دراسة الكروموسومات ضروري إذا كانت الأم مازالت صبيّة.ويجب كذلك على الحامل الإلتزام بتناول أقراص الفوليك لإتمام الدورة الكيميائيّة.وتجنّب حصول تشوّهات للجنين.
يجب على الوالدين أن يراجعوا المراكز المتخصّصة لهذه الحالات لمعرفة كيفيّة التعامل مع الطفل المنغولي .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:12 pm

عادة مص الإصبع

عـــادة مص الأصبع منتشــرة كثيراً بين الأطفال،إنما لا يجب التهاون بها، وهي عادة تعتبر سهلة التخلص منهــا كلما بدأت المحاولة في وقت مبكّر..
ســـؤال: طفلي في الروضة ولا يزال يمص أصبعه. هل هذا يسبب له المشاكل لأسنانه؟ وإن كان كذلك، فكيف أخلصه من هذه العادة؟
عادة مص الأصبع إن وصلت إلى عمر أكثر من أربع سنوات قد تسبب بروزاً في الأسنان الأمامية واعوجاجاً، مما قد يسبب دفع المبالغ الباهظة مستقبلاً لطبيب الأسنان لإصلاح ما فســد. كما أن جلدة الأصبع قد تتشقق، تنزف، أو تلتهب.

ولا ننسى أن الطفل الكبير الذي يمص أصبعه قد يصبح عرضة لمشاكسات الأطفال ونعته بالطفل الصغير.



لمساعدة طفلك حتى يتخلص من هذه العادة:

-1-فور ملاحظتك بأن طفلك سيضع أصبعه في فمه، اشغليه،
أعطيه ألواناً وكتاب الألوان المفضل. أو أعطيه عملاً ليساعدك، مثل تحضير مائدة الطعام.

-2-أفهميه أن منظر مص الإصبح غير لائق وأن أسنانه ستصبح مشوّهة كأسنان الأرنب

-3-حددي سبب مص الأصبع. هل هو الجوع، الملل، التعب، الإرهاق؟ عندما تعرفين السبب، قومي بعمل ما يلزم لتمنعي حدوث المسبب.
-4-وآخر طريقة تلجأين إليها هي الجهاز الطبي وهذا حين يفشل كل شيء.
فطبيب الأسنان سيعطيه قطعة بلاستك توضع في الفم حول الأسنان خلال اليوم وفي الليل، حسب ما يحدد الطبيب. وبهذا يقلع الطفل عن هذه العادة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:13 pm

لماذا الــدمـــوع

تلاحظ بعض الأمهات ظهور بعض الدموع من عيني وليدها من غير بكاءفتبدأ بالقلق والقلق هنا لامبرّر له..إلا إذا بدأت العين بالإحمرار ، أو إنطبق الجفنان على بعضهما بعد إستيقاظ الطفل من نومه و تجمّعت إفرازات بيضاء اللون في طرف العين.



والواقع أن السبب لهذه الحالة هو إنسداد القناة الدمعية والقناة الدمعية تبدأ عند فتحة صغيرة في الركن الداخلي للعين وتنتهي في التجويف الأنفي.
وفي حال إنسدادها يقل تصريف الدموع من خلالها فتمتلئ العين بالدموع وتنسكب على الخدين فتلتهب العينين لأن الدموع لا تغسلها كما يجب.
أول حقيقة يجب أن تدركها الأم عن هذه هذه الحالة هو أنها بسيطة.


فهي ليست بالخطيرة ولا تسبب خطراً على العين وقد تطول الحالة لكنها تختفي تلقائياً عند معظم الأطفال حتّى وإن لم تعالج.
والعلاج عادة يكون بقطرة ومرهم أما إذا إستمرت وضايقت الطفل عند حلول عامه الأول فإن إخصّائي العيون يقوم بتسليك القناة الدمعية بعمليّة بسيطة.
أما بالنسبة لإلتصاق الجفنين فإن ذلك يحدث بسبب تجمّد الإفرازات
ولعلاجها تمسح العين بقطعة قطن مبلولة بماء مغلي مسبقاً ومبرّد بدرجة حرارة الغرفة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:13 pm

لــسـلامـة طـفـلـك فـي الـمـنـزل

يكون الأولاد عرضة للحوادث دائماً،وذلك لميلهم الشديد في إكتشاف الأمور .
ولكن يمكنك تفادي وقوع العديد من الحوادث حين تؤمّنين السلامة
في منزلك ،فالمسؤوليّة تقع عليك،فإحرصي ألا يُؤذي طفلك نفسه.



°•:: الســلامة في المـــطـبـخ::•° ْ

- لا تتركي طفلك وحده في المطبخ

- إحتفظي بالمنظّفات المنزلية في خزانة محكمة الإغلاق لايمكن للأولاد فتحها.
- لاتتركي الأدوات الحادة في متناول يد الأولاد وإحكمي إغلاق أدرجها.

- إفصلي التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائيّة فور الإنتهاء منها.

- أبعدي الأواني الساخنة عن متناول يده وإجعلي مقابض الأواني
المستعملة في الطهي إلى الداخل حتى لا يتمكن من الإمساك بها.
ْ°•:: الســلامة في غـــرفـة النــــوم::•° ْ



لاتحتفظي بالألعاب المكسورة فقد تؤذيه أطرافها المكسورة.

تأكدي من أنّ زوايا الأثاث غير مدبّبة بل منحنية.

خزّني ألعاب طفلك في مكان منخفض حتّى لا يكون هناك داعٍ للتسّلق.

إذا كان طفلك صغيراً فلا تنسي ان تنزعي سلسلة اللهاية عنه قبل نومه.
ْ°•:: الســلامة في الحمام::•° ْ

- لا تتركي طفلك وحيداً في المغطس ولو لدقائق قبل بلوغة العامين والنصف.
- أبعدي الأدوية عن متناول اليد وإحفظيها في خزانة مقفلة.

- إستعملي بساطاً مانعاً للإنزلاق في قاع المغطس.


حفظ الله أطفالكم من كل سوء

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:14 pm

كريم طفح الحفّاظ من صنع يديك..مضمون100%بإذن الله

يُعتبر طفح الحفّاض مشكلة تؤرّق كل أم ..وتسبب الألم والإنزعاج لطفلك.. وتزيد نسبة حصوله في حالة الإسهال عند الطفل..أو عند نمو الفطريات.



متى ما رأيت مؤخّرة طفلك محمرّة أو متسلّخة..ونتج عن التسلخ ظهور بعض الدم إعلمي حينها أن طفلك مصاب بالطفح..

والعلاج الأمثل لهذا الطفح..هو كالآتي:

- بعد غسل الطفل جفّفيه جيّداً .

- إتركيه بدون حفّاض لفترة من الزمن.

- وقبل أن تلبسيه الحفّاضة،إصنعي كريماً مكوّناً من :
ملعقة نشاء بودرة+زيت زيتون تضيفينه حتى يصبح المزيج مثل المرهم.
- أضيفي المزيج على المنطقة المصابة وألبسيه الحفاظ.
- كرّري العمليّة عند كل تبديل للحفّاظ إلى أن تلاحظي التحسّن.
- وتبان النتيجة بعد يوم على الأقل.



تنظــيــف سرّة المـــولــود

تبقى جدعة حبل طفلك السرّي المتجعّدة في مكانها، إلى أن يبلغ طفلك يومه العاشر أو نحو ذلك.. وفي خلال هذه المدّة عليك تنظيف هذه المنطقة وتجفيفها جيّداً .

لتنظّفي تلك المنطقة تحتاجين للفافة من القطن مبلّلة بقليل من الكحول الطبّي.
وإبدئي بمسح ثنيّات الجلد المحيط بالسرّة بلطف ، ولا تحاولي جذب الجدعة.
وبعدها جفّفي المنطقة جيّداً بلفافة جافةّ من القطن، ثم رشّي القليل من بودرة التلك الخاصة بالأطفال على قطعة من القطن، وربّتي بها على سرّة طفلك ليمتص المسحوق الربطوبة المتبقّية.
يتحتّم عليك ،بعد سقوط الجدعة،تنظيف سرّة طفلك يوميّاً، كلّما نظّفت وجهه ومؤخّرته وذلك إلى أن تلتئم كليّاًَ,. إستشيري الطبيب إذا بدت سرّة طفلك جمراء،أو متضخّمة أو ملتهبة أو إذا رشح منها بعض السائل.
إنّما من الطبيعي أن تنزف السرّة قليلاً،فلا تقلقي من جرا ء ذلك.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:14 pm

حـــذاء الطــفــل

يُفضّل أن يكون طفلك حافي القدمين أثناء تعلّمه المشي، إذا تسهل عليه حينئذٍ المحافظة على توازنه ،كما أن السير بقدمين حافيتين يجعل قدميه سليمتين وصحيحتين.

متى غدا طفلك قادراً على السير خارج المنزل أصبح بحاجة إلى الأحذية .
وعلى الرغم من ذلك حاولي جعله يمشي حافيا قدر الإمكان.
ففي ذلك منفعة له ملموسة. والمعروف ان قوس قدم الطفل تكون في أول الأمر مسطحة ثم تبدأ تأخذ شكلها تدريجاً، اما الكاحلان فيتقويان بتكرار استعمالهما في الوقوف والمشي.
فالمشي فوق سطح خشن أو غير مستوٍ يتيح للطفل فرصة استخدام وتحريك عضلات القدمين والساقين.
اما حين يمشي الطفل دائماً فوق أرض مستوية منتعلاً حذاءه فإنك تشجعينه بذلك على الاسترخاء وعدم ترويض عضلات قدميه، وبالتالي المشي بقدمين مسطحتين.

oOoالمواصفات اللازم توافرها في حذاء طفلكoOo

- عليك بشراء الأحذية جيّدة النوعية ويجب قياس قدم طفلك كل 3 أشهر.
- وإعلمي أن الجوارب كذلك تضيق على طفلك..فلا تبخلي عليه بجوارب جديدة مع الحذاء الجديد.
- يجب أن تكون المسافة بين إبهام طفلك وبين مقدّمة الحذاء مابين 0,5إلى1,25سم لاأكثر ولا أقل..فضروري وجود مساحة كافية لأصابع طفلك داخل الحذاء لكي تجنّبيه تصلّب الأصابع..وإذا زادت المسافة فقد تنزلق قدم طفلك داخل الحذاء فيصعب عليه المشي.
- تعتبر الأحذية الجلديّة أفضل الأنواع وإحرصي على أن يكو ن باطن أشرطة الحذاء ناعماً كي لا تتآكل بشرة طفلك..وتُكشط.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:15 pm

المهارة الإجتماعية والألعاب التي تعزّزها

من أهم المهارات إن لم تكن أهمها التى يحتاج الطفل لاكتسابها قبل دخوله المدرسة هى المهارات الاجتماعية والمشاعرية. إن الأم/الأب أو ولى الأمر هو فقط الذى يستطيع التأثير بشكل إيجابى على الطفل فيجعله يثق فى نفسه وهو يعمل بمفرده، ويكون متعاوناً مع الآخرين..

وأيضاً قادراً على اتباع التعليمات البسيطة، وكذلك على التحكم فى مشاعره وانفعالاته السلبية.
هذه المهارات تزرع فى الطفل من خلال الحب والصلة بينه وبين أبويه وهو ما قد يتم عن طريق اللعب معه على أن تكون ألعاباً هادئة، ممتعة، لا تعتمد على المنافسة الشديدة (أى أنها لا تسبب ضغطاً على الطفل لكى يكسب)، وألا تحدث مقاطعات أثناء اللعب.
الألعاب التى تؤثر بشكل إيجابى على طفلك فى اكتساب هذه النوعية من المهارات هى الألعاب التى تقوم على تبادل الأدوار ..
مثل تقمص الطفل والأب/الأم دور الطبيب والمريض، أو المدرس والتلميذ، أو البائع والمشترى ..الخ.
ممارسة مثل هذه الألعاب والقيام بشرح بعض الأمور للطفل أثناء اللعب يكون مفيداً جداً لطفلك.
على سبيل المثال، عند لعبكما لعبة الطبيب والمريض يمكن أن تظهرى لطفلك كيف يتصرف عندما يذهب للطبيب ويكون متألماً.
أظهرى لطفلك أننا عندما نعانى من آلام بسيطة يجب أن يكون تصرفنا إزاء ذلك هو التعبير عن هذه الآلام وليس الصراخ أو إهانة
أحد بحجة أننا نتألم.
العديد من هذه المواقف تعلم الطفل التحكم فى النفس، الصبر، والقدرة على التحليل.
اللعب التى تساعد على مثل هذه النوعية من الألعاب متوفرة الآن فى المحلات. يمكنك أن تجدى بسهولة لعبة تمثل المنتجات الموجودة فى السوبر ماركت وخزينة الدفع، أو جراج وأدوات تنظيف السيارات، أو أدوات تنظيف مثل المقشة والجردل، ..الخ.
من المهم أن تتذكرى أنه أثناء اللعب مع طفلك يجب أن تكونى قريبة منه وأن تلتقى عيونكم بقدر الإمكان. حاولى احتضان طفلك أو التربيت (الطبطبة) على كتفه أو ظهره أو المسح على رأسه كلما أمكن.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:16 pm

ماذا تعرفين عن السلاق(القلاع)

تؤدّي إصابة الطفل بتلوّث الجراثيم في فمه إلى تقرّح فمه بشدّة. مما يولّد صعوبة وألماً عند تناوله الطعام.
ويُعد السلاق(القلاع) أكثر إنتانات الفم شيوعاً بين الأطفال صغاراً وكباراً..رغم أن الأطفال الكبار يكونون عرضة أكثر لقرحةالشفة والتي تظهر عادة على الشفتين أو حولهما وقد تظهر أحياناً داخل الفم.
ماهو القٌلاع(السلاق(
ينتج السلاق عن خميرة تستوطن الفم والأمعاء. وتسيطر الباكتيريا على هذه الخميرة ،فتمنعها من التوالد بكثرة، لكنها تفلت من هذه السيطرة أحياناً وتتضاعف أعدادها ،فتسبب تقرّحاً وطفحاً يثير الحكاك. قد تنتشر أحياناً عبر الأمعاء وتسبب طفحاً حول الشرج.

السلاق ليس بالمرض الخطير على الرغم من عدم خضوعه للعلاج المنزلي ،إلا إنّه يزول سريعاً ،إذا خضع للعلاج الطبي.
:::--ماهي أعراضه--:::
0*0 الممانعة في تناول الطعام بسبب تقرّح الفم
0*0 ظهور بقع لونها حليبي إلى أصفر،على باطن الخدّين واللسان وسقف الفم،ولا تزول إذا حاولت مسحها.
0*0 ظهور طفح حول شرج الأطفال يشبه طفح الحفاض.
:::--ما العمل؟--:::
0*0 إمسحي برفق البقع في فم إبنتك،مستعملة منديلاً نظيفاً فإذا لم تزل البقع قد تكون إبنتك حينها مصابة بالسلاق.
وإيّاك وفرك البقع بشدة إذا أنك إذا كشطتها قد تترك بقعة متقرحة ودامية خلفها.
0*0 قدّمي لإبنتك طعاماً يسهل تناوله كالحساء أو الطعام المهروس. فإذا كنت ترضعينها من الزجاجة ،إشتري حلمة إصطناعية طرية لإستعمالها في هذه الحالة ، وعليك تنظيفها جيّداً وتعقيمها بعد كل وجبة.
0*0 وإذا كنت ترضعينها من ثديك،واصلي ذلك كالمعتاد إنّما إحرصي على غسل حلمتيك بالماء دون الصابون بعد كل وجبة لإبنتك .وإمتنعي عن وضع الفوط والحشيات على ثديك.
أما إذا إلتهب ثدياك ،أو ظهرت عليهما بقع بيضاء ،فإستشيري الطبيب حينذاك.
:::--ماذا سيفعل الطبيب؟--:::
قد يصف الطبيب قطرة تٌقطر بِضعُ نقاطٍ منها في فم إبنتك قبل تناولها الطعام مباشرة .
أما بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا عامهم الثاني فقد يصف لهم الطبيب أقراص دواء تمص قبل الطعام، وإذا كنت ترضعين من الثدي فقد يتفحّص الطبيب ثدييك بحثاً عن أثر للإنتان.
:: نصيحة ::
قدّمي الشراب بارداً جدّاً لطفلتك المصابة وستجد أن تناول الأطعمة الباردة(الآيس كريم) سهلاً..ومخفّفاً للألم.
شجّعي إبنتك على تناول الجبن عند إنتهاء الوجبة وعلى شرب الماء بعد ذلك ،لإبقاء أسنانها نظيفة دونما الحاجة إلى تنظيفها بالفرشاة.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Co0o0L G!RL
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 218
البلد : البحرين نور عيوني
رقم العضوية : 1909
نشاط العضو :
علم بلد :
الاوسمة :
وسام :
المزاج :
السٌّمعَة : 151
نقاط العضو/ة : 349975
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ملف طفلك الشامل   الخميس يونيو 04, 2009 3:16 pm

نصائح عند إقتناء اللُّعب

لا شك أن معظم الأطفال -إن لم يكن جميعهم- يحبون الألعاب حُبّاً جمّاً، و يكادون لا يكتفون منها، و يحرص أهلوهم على توفير ما يستطيعون شراءه منها لهم. و هناك أمور يجب أن تنتبه الأم لها في اختيار الألعاب التي تشتريها:



-1 لا تسرفي في شراء الألعاب الغالية الثمن لأن مدة صلاحيتها عند الطفل قد لا تتجاوز أسبوعاً واحداً، و احرصي على نوعية اللعبة بغض النظر عن ثمنها.

2- اختاري من الألعاب ما يساهم في تنمية قدرات الطفل و مهاراته مع تحقيق المتعة المطلوبة كألعاب البناء و الفك و التركيب و ألعاب الرسم و التلوين.

- 3من المناسب في سن معينة أن تحاولي مع طفلك صنع بعض الألعاب في المنزل من المواد البسيطة المتوفرة كالكراتين و الإسفنج و غيرها، فذلك يزيد من مهارة الطفل و يعلّمه استغلال الوقت و توفير المال.

4- لا تشتري الألعاب التي يدخل في تركيبها مادة الرصاص.

5- تجنبي الألعاب التي تكون فهيا زوايا حادة أو قاطعة.

6- ينبغي أن تكون اللعبة من حيث الوزن متناسبة مع سن الطفل فلا تكون ثقيلة عليه.

7- احذري الألعاب التي تصدر أصواتاً حادة مرتفعة، فقد تشكّل خطراً على سمع الطفل.

8- الألعاب التي يركب عليها الطفل يجب أن تكون ذات قاعدة كبيرة متوازنة تحول دون سقوطه.

9- استبعدي الألعاب المحشوة بحشوات صغيرة يمكن أن تتناثر عندما تتمزق اللعبة.

10- يجب عدم اقتناء الألعاب التي تعمل على التيار الكهربائي المنزلي للأطفال دون سن العاشرة.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف طفلك الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عسل غزلان :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى حواء ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ركن الطفل-
انتقل الى: